الأمازيغ.. شعب عريق ووطن ضائع

الامازيغ

 كتب – نديم مصطفى

الأمازيغ هم سكان شمال أفريقيا الأصليون قبل الفتح العربي، ويمتد وجودهم عرضًا من مدينة سيوة شرقا حتي جزر كناري غربا، مرورا بليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا.. وطولا من حدود جنوب البحر المتوسط شمالا حتي صحراء أفريقيا الكبري جنوبا، حيث مالي والنيجر وبوركينافاسو.. وهم أكثر من 32 مليون نسمة، يتمركز 30 مليوناً منهم في شمال أفريقيا و2 مليون في 9 دول أوروبية: فرنسا وبلجيكا وإسبانيا وهولندا.. ويوجد 21 ألفًا في مدينة سيوة المصرية، فضلا عن عدة آلاف في أمريكا الجنوبية خاصة كوبا.

يعود نسب الأمازيغ إلى “أمازيغ بن كنعان بن حام بن نوح” الذي سكن شمال أفريقيا بعد الطوفان، وكلمة أمازيغ تعني “الإنسان الحر”، وقد أنجب أمازيغ بن كعنان ولدين “بتر” و”بارنس” ومن نسلهما خرج الشعب الأمازيغي.

ومن الأمازيغ الذين هم ليسوا من نسل أمازيغ بن كنعان قبيلة بني صمغون، جنوب غرب الجزائر، حيث إن جدهم الأكبر من اليهود الفارين من بيت المقدس بعد غزو الملك البابلي “نبوخذ نصر” ومقتل النبي زكريا، ولجأ هذا اليهودي مع أولاده إلي شمال أفريقيا وعاشوا بين الأمازيغ وظلوا علي يهوديتهم حتي دخول العرب فاعتنقوا الإسلام.

كان دخول العرب شمال أفريقيا “بلاد الأمازيغ” مرتبطا بنشر الإسلام عام 64 هجرية، وكما يري الأمازيغ فإن العرب ابتعدوا عن روح الإسلام السمحاء وحكموا كعرب وكأمويين.. ومع وصول القائد العربي عقبة بن نافع الفهري بدأ العصر العربي في شمال أفريقيا، فقد أعاد بناء مدينة القيروان واتخذها عاصمة سياسية وعسكرية لقواته، وفي عهد القائد العربي أبو المهاجر بين دينار اكتملت الفتوحات العربية في شمال أفريقيا حتي وصلت إلي مدينة تلمسان الجزائرية، وحدث أول احتكاك عسكري مع الأمازيغ بقيادة الملك “كسيلة” زعيم قبيلة “أوربة” وكان وثنيا، إلا أن العرب هزموه وأسروه، ولما كان القائد العربي أبو المهاجر دينار بعيد النظر، فقد أكرم الملك الأسير وعامله معاملة طيبة، وكان هدفه من وراء ذلك أن يشرح قلب الأمازيغ إلي الإسلام، ومن ثم اعتنق الملك “كسيلة”، نفسه، وعدد كبير من الأمازيغ الإسلام، لكنه ارتد بعد عودة عقبة بن نافع، وحارب العرب وقتل في معركة قرب قلعة “ممش” المغربية سنة 686 ميلادية.

ويمكن أيضًا أن نرى فى أحداث الفتح العربي لشمال أفريقيا ملكة الأوراس “كاينا”.. ابنة الملك “أمدغاسين” وكانت يهودية حتى أن العرب أطلقوا عليها اسم “الكاهنة”، كتحريف للاسم.

كانت “كاينا” زعيمة قبيلة “جراوة” التي حشدت جيشا ضخما من الأمازيغ وتصدت للجيش العربي بقيادة حسان الغساني، وحدثت بين الجيشين معركة “وادي مسكيانة” شرق الجزائر، وانتصر الأمازيغ وقتل حسان الغساني علي يد الملكة “كاينا”، إلا أنها قتلت علي يد القائد العربي أبو المهاجر دينار.

إذن يمكن القول إن معظم الأمازيغ مسلمون سنة، علي مذهب الإمام مالك بن أنس، غير أن هناك أقلية إباضية “إحدي فرق الخوارج”، وأقلية كاثوليكية “الطائفة الدوناتية نسبة إلي القديس دوناتوس الأمازيغي مؤسس هذا الفكر”، وأقلية يهودية.

يعتمد المسلمون الأمازيغ تفسير ابن كثير للقرآن الكريم لأسباب عرقية، لأن ابن كثير أمازيغي، وكان تلميذا للإمام مالك بن أنس، إلا أن النزعة العرقية لدى الأمازيغ أعلى من النزعة الدينية، وهو ما تسبب لهم في اتهامات عديدة بسطحية الانتماء الديني، سواء بالنسبة للإسلام أو المسيحية أو اليهودية، خاصة أن الثقافة الأمازيغية تعطي أولوية للموروثات التشريعية الأمازيغية إذا تعارضت مع النصوص الدينية، وعلي سبيل المثال، فإن الأمازيغ يرفضون تعدد الزوجات ويساوون في الميراث بين الرجل والمرأة، كما أن المسيحيين الأمازيغ يحللون الطلاق علي الرغم من أن الشريعة المسيحية، خاصة الكاثوليكية، تحرمه، وهذا يعود لأن الثقافة الأمازيغة تبيح الطلاق والزواج أكثر من مرة.

تنسب الدولة العبيدية إلي عبيد الله المهدي، الذي يعود نسبه إلي الإمام إسماعيل بن الإمام جعفر الصادق.. “المهدى” رفض الشيعة الجعفرية إمامته، أما الذين صدقوا بإمامته فعرفوا فيما بعد بـ”الشيعة الإسماعيلية”.

قاد عبيد الله المهدي حركة ثورية إسماعيلية في بغداد، ولما تعرض للاضطهاد علي يد العباسيين فر ورفاقه إلي بلاد الأمازيغ، شمال أفريقيا، بعد أن سبقه اليها أحد رجاله أبو عبد الله الشيعي صاحب الدور المهم في نشر الفكر الشيعي الإسماعيلي بين الأمازيغ خاصة قبيلة “كتامة”، مما ساعد عبيد الله المهدي، فيما بعد، فى إقامة دولته الشيعية الإسماعيلية بين علي أرض الأمازيغ سنة 297 هجرية / 908 ميلادية، وأسس مدينة “المهدية” عاصمة له، ويعد الخليفة المعز لدين الله رابع خلفاء الدولة العبيدية وأول خلفاء الدولة الفاطمية وأشهر خلفاء هذه الدولة.

ظل الفكر الشيعي الإسماعيلي منتشرا بين الأمازيغ مئات السنين إلي أن عادوا مرة أخري إلي المذهب السني بعد سقوط الدولة الفاطمية.. على أن الشعب الأمازيغي كان مستعدًا لنصرة المذهب الإسماعيلي لأن التشيع منذ نشأته اتخذ صبغة مضادة للأمويين، وكان الأمازيغ يكرهونهم، وكما اعتمد الفكر الشيعي في المشرق علي الفرس، اعتمد في المغرب علي الأمازيغ.

يتحدث الشعب الأمازيغي لغة خاصة بهم.. ويفرع من اللغة الأمازيغية 13 لهجة، تتحد جميعها في القاعدة اللغوية المشتركة، وتم اعتماد لهجة الطوارق رسميا في المنظومة العامة للتعليم والثقافة والإعلام باعتبارها الأقرب للأمازيغية الصحيحة.. ومن أهم اللهجات الأمازيغية “الطارقية” وهي في النيجر ومالي وبوركينافاسو.. و”الريفية” و”السوسية” و”الأطلسية” و”التشليحية” في المغرب.. و”القبائلية” و”الشاوية” و”الميزابية” و”الطارقية” أيضا في الجزائر.. و”الزوارية” و”الجبالية” و”الغدامسية” في ليبيا.. و”الغوانشية” في جزر كناري.. و”السيوية” في مصر.

وعلي الرغم من أن العربية والأمازيغية تمازجتا في شمال أفريقيا وخرجت منهما اللهجات الدارجة في تونس والجزائر والمغرب، إلا أن القواعد اللغوية لهذه اللهجات الدارجة أمازيغية بحتة، حيث لا يوجد في اللغة الأمازيغية مثني ويوجد مفرد وجمع فقط، واللهجات الشمال أفريقية لا يوجد بها مثني بينما يوجد المثني في اللغة العربية.

يحتفل الشعب الأمازيغي ليلة 13 يناير برأس السنة الأمازيغية، ويطلقون علي هذا العيد القومي “أسكاس أمينو” أى السنة الجديدة، ويعد هذا العيد أشهر الاعياد الأمازيغية علي الاطلاق، وهو عطلة رسمية في المغرب وموريتانيا والولايات الأمازيغية في الجزائر، وله طقوس خاصة، حيث تقام ليلة العيد الولائم ويتجمع عليها الأهل، وتتكون هذه الولائم من الأكلات الشعبية الأمازيغية، مثل الكسكسي بالخضروات، والعسل الأبيض بالتين المجفف، والزبيب والشاي الأخضر، كما يقدم الديك الرومي، وإن كان تقديمه عادة أخذها الأمازيغ عن الرومان، ويتم استقبال الضيوف بأكواب اللبن، وأشهر طقوس هذا الاحتفال إشعال النار لأنها، فى الثقافة الأمازيغية، تمثل النور والأمل.. وفي صباح يوم العيد تتزين النساء والرجال، ويخرجون للاحتفال في الأماكن العامة.

والسنة الأمازيغية هي سنة شمسية، وتتكون من 12 شهرًا توازي الشهور الميلادية، وهي: يناير، خبراير، ماغريس، أيقرير، ماقو، يونيو، يوليوز، غشت، شوتمبر، توبر، دونمبر، دوجمبر.

ينقسم الشعب الأمازيغي إلي أمازيغ الريف، ويقطنون شمال غرب المغرب، ويتحدثون اللهجة الريفية واللهجة الزناتية، وهم الذين خاضوا معركة “أنوال” الشهيرة سنة 1921 أمام الاحتلال الإسباني علي المغرب، ومن مشاهيرهم الأمير محمد عبدالكريم الخطابي، الزعيم الأمازيغي المغربي.. وأمازيغ “الشلوح” يقطنون وسط وغرب الأطلس الكبير، والأطلس الصغير في المغرب، وتستخدم في تلك المناطق اللهجة الشلوحية.. وأمازيغ “سوس” ويقطنون سهل سوس في المغرب الذي يعرف قديما باسم مملكة جزولة، ويستخدمون اللهجة السوسية.. وأمازيغ القبائل ويقطنون شمال وشرق الجزائر وأهم مدنهم “تيزي وزو” التي تعد معقل الحركة الانفصالية الأمازيغية، ويتحدثون اللهجة القبائلية.. وأمازيغ الأوراس ويقطنون شرق الجزائر قرب الحدود التونسية بجوار الأوراس ويتحدثون اللهجة الأوراسية.. وأمازيغ الطوارق ويقطنون جنوب الجزائر وأجزاء من ليبيا ومالي والنيجر وبوركينا فاسو، ويتحدثون اللهجة الطارقية.

للأمازيغ حضارة عريقة يقدرونها هم أنفسهم بـ20 ألف سنة.. لهذا فإن تاريخ الأمازيغ حافل بالأحداث والوقائع والشخصيات التي قدمت لهذا العرق الكثير، مما جعلهم يؤرخون لما قدمته تلك الشخصيات.

يأتي في مقدمة تلك الشخصيات الملك “يوبا الثاني” موحد القبائل الأمازيغية الغربية، “مملكة موريا وهي موريتانيا والمغرب حاليا” وأنشأ حكمًا ديمقراطيا نيابيا واتخذ له عاصمتين هما “شرشال” و”ليلي”، واهتم ومن بعده ابنه بطليموس بالجانب العلمي والفكري والثقافي، وكانت له مؤلفات كثيرة منها “تاريخ بلاد العرب” و”آثار آشور” و”آثار الرومان القديمة” و”تاريخ المسارح” و”منابع النيل” و”تاريخ الرسم والرسامين”، كما وضع كتابا في قواعد النحو الأمازيغي، وامتد حكمه لمدة عامين من 25- 23 قبل الميلاد.

القديس “أغسطين” وولد بمملكة نوميديا، الجزائر حاليا، من أم مسيحية هي القديسة “مونيكا” وأب وثني. سافر إلي روما لدراسة الفلسفة اليونانية، وبعد عودته إلي نوميديا سنة 388 ميلادية أنشأ ديرًا وسار يبشر بين الشعب بعد أن تنصر وهو في الثالثة والثلاثين من عمره، وفي ظرف 9 سنوات وصل لرتبة الأسقف، وكرس حياته للكنيسة والتأليف الديني، ومن أشهر كتاباته “اعترافاتي” ويعد أول كتاب في أدب الاعترافات في تاريخ الإنسانية، كما كتب أيضا “مدينة الإله” و”اعترافات التوبة” و”المراسلات”.. وكان متعاطفا مع الأمازيغ ويدافع عن هويتهم العرقية، وانتهت حياته بالاستشهاد في 9 أغسطس 430 ميلادية وهو التاريخ الذي تحتفل به جميع الكنائس الكاثوليكية في العالم، ومات وهو يدافع عن مدينته عنابه ضد الغزاة “الوندال” الألمان القدماء.

Advertisements

One response to “الأمازيغ.. شعب عريق ووطن ضائع

شارك برأيك.. كتابة الإيميل والموقع ◄ «اختياري»

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s