أيمن حمدى يكتب: لما غادر الشيءُ الشيء

الشاعر أيمن حمدي

لمّا أجمعَ أهلُ الحق على ما أثبته الذوق من كون تجليه تعالى لا يكون على صورةً واحدةٍ لشخصٍ واحدٍ مرتين، ولا يكون كذلك لشخصين مع ثبوت أحديته تعالى، علمنا أن تعدد التجليات لكثرة الأسماء والأفعال والصفات، مع مراعاة أن ظهور أحكام الأسماء وبروز الصفات وحدوث الأفعال، لا يكون بعدم المنفعلين والمشاهدين فاستدللنا بذلك على أن أصل التجلي واحدٌ وهو تجلي الذات الأحدية الذي لا يصح انقطاعه إذ هو الفيض الأقدس الأقدم الذي لو انقطع لما كان إلا العدم، وهو الرحمن الرحيم الحميد المجيد؛ وقد تضيق العبارة عن ذلك الأمر المنزه عن الإطلاق والتقييد.

ولكن لمّا كان التجلي عبارة عن الظهور علمنا أن تنوعه وتعدده بحسب المجالي والمظاهر والإضافة إلى القلب الناظر؛ وأن للقلوب تعلقات بالمكون والأكوان، ومن حيثها تتعدد التجليات وتنصبغ بالألوان، ولمّا بان لنا ما تقدّم من دوام ذلك التجلي الأقدس المعبّر عنه بسُبحات الوجه الأنزه بلسان الشرع المنزّه علمنا أن شهود ذلك التجلي الأحدي الدائم لا يصح في حضرة الأكوان، ولا يكون إلا منةً وامتنان، لكونه لا يُبقي على عين ولا يدوم لأي أحدٍ زمانين، ولذا فشهوده لا يكون في عالم التغيير والتصوير، فسبحان الذي يحية يميت وهو العليم القدير.. عَلِمَ فميّزَ، وقدَّرَ فأبرزَ.. عِلمهُ غير مفارقٍ لذاته كما حوى كلُّ علمٍ معلوماته.. كان في عماء؛ كنزُه الأسماء؛ وعرشه على الماء. فلمّا أحبَّ سبحانه أن يُعرف أفاض نوراً مِن خصوص علمه في حضرة قِدمه، ولم يكن في تلك الحضرةِ مما يكون أو كان إلا شيئية المعدوم المقدَّر له الإمكان، وهو عين المعلوم القابل البروز من علم الخصوص إلى معرفة العموم، فلما فاض نور خصوص علمه مِن حضرة قِدمهِ؛ أبصرت معلوماته التي هي عين الحقائق الأسمائية والإمكانية ذواتَها، فأثرت في بعضها البعض، وظهر الطول والعرض؛ فكان الطول للأنوار والأرواح، والعرض للأجسام والأشباح؛ فما ظهر إلا الآثار، ثم يقلّب الله الليل والنهار.

وقد كانت الحقائق لا تُرى فيما تُرى إلا حق الحقائق في نور التجلي الأحدي الذاتي، وهذا معنى العماء، ثم كان فيض الأسماء، فسبحان فاتق الرتق وصلى الله على سيد الخلق وآله وسلم.

Advertisements

One response to “أيمن حمدى يكتب: لما غادر الشيءُ الشيء

شارك برأيك.. كتابة الإيميل والموقع ◄ «اختياري»

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s