هدى سلطان.. وان كنت ناسي أفكرك

اسمها عند الولادة بهيجة عبد السلام عبد العال الحو.. من مواليد 15 أغسطس 1925، بقرية كفر أبو جندي التابعة لمركز قطور بمحافظة الغربية, وهي شقيقة الفنان محمد فوزى.. حققت شهرة كبيرة على مدى نصف قرن من العطاء الفني سواء في الغناء أو التمثيل.

أعلنت ولادتها الفنية في عام 1950 مع فيلم “ست الحسن”. ولكنها دفعت ثمن هذا النجاح عندما طلقها أول أزواجها محمد نجيب بسبب الغيرة إثر شهرتها، بعد أن أنجبت كبرى بناتها نبيلة، ثم تزوجت المنتج والموزع السينمائي فؤاد الجزايرلي وفشل زواجها للسبب نفسه، وبعده تزوجت فؤاد الأطرش شقيق فريد وأسمهان الأطرش، ثم فريد شوقي الذي أنجبت منه ابنتيها ناهد ومها وعاشت معه 15 عاما، ثم تزوجت بعده المخرج المسرحي حسن عبد السلام.

قدمت مع فريد شوقي خلال فترة زواجهما أكثر من عشرين فيلما، حيث شكلا ثنائيا متميزا في السينما المصرية جذب جمهورا كبيرا من عامة الشعب، وهي الشعبية التي دفعت النقاد والجمهور لإطلاق لقب “ملك الترسو” على الراحل فريد شوقي.

ومن أشهر الأفلام التي قدمتها: “امرأة في الطريق” الذي نالت عنه الكثير من الجوائز، إلى جانب أفلام “السكرية” عن رواية نجيب محفوظ بالاسم نفسه و”جعلوني مجرما” للمخرج عاطف سالم و”فتوات الحسينية”.

ومثلت كذلك في أفلام “الاختيار” و”وداعا بونابرت” و”الابن الضال” مع المخرج المصري الشهير يوسف شاهين، وفي “بدور” و”بورسعيد” و”سوق السلاح”. وكان آخر دور سينمائي ظهرت فيه بعد عشرين عاما من انقطاعها عن التمثيل السينمائي في فيلم “نظرة عين” مع الفنانة منى زكي كضيفة شرف.

أدت الفنانة هدى سلطان العديد من الأدوار في الدراما التلفزيونية من أهمها “زينب والعرش” و”أرابيسك” و”زيزينيا” و”الليل وآخره” و”الوتد” و”ليالي الحلمية” و”رد قلبي” و”زي القمر” و”للثروة حسابات أخرى” و”علي الزيبق”، وكان آخر مسلسلاتها “سلالة عابد المنشاوي”.

وعلى خشبة المسرح قدمت الكثير من المسرحيات أبرزها “وداد الغازية” و”الحرافيش” و”الملاك الأزرق” و”بمبة كشر” و”سيد درويش”.

ومن أشهر أغانيها: “إن كنت ناسي أفكرك”، و”مشتاقلك يارفيق الروح” من الفولكلور الأردني، و”الفرحة الكبرى”، و”آه يا ست سفينة يا عوامة”، و”أبين زين”، و”أحب حسن”، و”أحب تاني يا قلبي ليه”، و”أحلامك أحلامي”، و”أفراح رمضان”، و”أنا إنت وإنت أنا”، و”أنا جاني جواب”، و”أنا حرة ما نيش عايزة أصالحك”، و”أول شبكة كانت في العين”، و”إسكتش الحنطور”، و”إعشق يا قلبى وحب وميل”، و”إن كان هوايا ذنب”، و”الأمل”، و”الأوله آه”، و”الحـب حيرة”، و”الشرط نور وانا شارطة عليك”، و”الغيرة مُرة”، و”القلب ويا العيـن”، و”اللي انقسم وانكتب لابد يجرى لي”، و”النهاردة العيد”، و”بس كده خلينا كده”، و”بص وشوف يا قمر مكسوف”، و”بعد الأم مفيش حنية”، و”حب ودلع يدلع ليه”، و”حبيبي مالقيتشي مثاله”، و”حبيته بقالى سبع ايام”، و”حكم علينا الزمن”، و”خليك ودَّاد”، و”خايفة يا نينة على طيري”، و”خمس دقايق ودقيقة”، و”دموع الندم”، و”رجع الهوى تاني عود”، و”رمان الجناين يا اخضر”، و”سوق ياْسطى على مهلك بينا”، و”شوووباش”، و”على دول يا مه على دول”، و”على باب حارتنا الواد القهوجي”، و”عمري ما دقت الحب”، و”من بحري وبنحبوه”، و”من دمع عيني رويت السنط في بئونة”، و”يا عزيز عيني وانا بدي أروح بلدي”، و”يا تاكسي الغرام”.

توفيت هدى سلطان متأثرة بمرض السرطان يوم الاثنين الخامس من يونيو 2006 عن عمر يناهز 81 عاماً وذلك عقب وفاة ابنتها مها فريد شوقي بحوالي 50 يوماً.

Advertisements

شارك برأيك.. كتابة الإيميل والموقع ◄ «اختياري»

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s