بابلو بيكاسو.. الأب الروحي للتكعيبية

مي رشدي

مي رشدي

يُعتبر بابلو بيكاسو واحداً من أشهر رسامي القرن العشرين، فهو مؤسس الحركة التكعبية في الرسم، وصاحب دور مهم في تطور السيريالية، مؤثراً بذلك على العديد من الرسامين والحركات الفنية لاحقاً.

 بيكاسو

ولد بيكاسو فى مالجا، جنوب أسبانيا عام 1881، ودرس الرسم والنحت مع والده رويز بيكاسو، الذي كان يعمل أستاذًا للرسم في الجامعة.

 بيكاسو

منذ الصغر، أظهر بيكاسو موهبة بارعة في الرسم، مستخدماً أسلوباً شديد الواقعية فريداً، وأمضى وقتاً طويلاً في منزله يتمرن على الرسم، متجاهلاً الذهاب إلى مدرسته لحضور دروسه.

 بيكاسو

درس الرسم والنحت في الأكاديمية الملكية للفنون الجميلة في سان فيرناندو، وعُرف بحبه للمغامرة وتجريب غير المألوف في الرسم، مستعرضاً جوانب مختلفة ومتعددة لموهبته, ولذلك تُصنف أعماله تحت أكثر من نوع ومرحلة، منها المرحلة الزرقاء، المرحلة الوردية، فترة التأثر الأفريقي، مرحلة التكعيبية، مرحلة الكلاسيكية ومرحلة السيريالية.

 بيكاسو

من أشهر لوحاته، وأكثرها إثارة للجدل، لوحة (جرنيكا)، والتي لعبت دوراً مهمًا في تاريخ أسبانيا في القرن العشرين.. وهذه اللوحة رسمها بيكاسو سنة 1937 اعتراضاً على قذف مدينة (جرنيكا)، التي تقع جنوب أسبانيا، خلال الحرب الأهلية الأسبانية، واشترط بيكاسو أن لا تعود هذه اللوحة إلى أسبانيا أبداً إلا عندما يبتعد الجنرال فرانسيكو فرانكو عن الحكم، وكان فرانكو ديكتاتوراً فاشياً ومسئولاً عن مذابح عديدة أثناء الحرب الأهلية الأسبانية.

 بيكاسو

ترجمت لوحة (جرنيكا) أهوال ومأسي الحرب، واستخدمت وما زالت تستخدم  كرمز مناهض للحروب في كل مكان.

 بيكاسو

توفي بيكاسو عام 1973 تاركًا أكثر من 50.000 عمل فني، ولكن للأسف سُرق العديد منها.

 بيكاسو

وبسبب تميزه وتفرد أسلوبه كان دائماً رقم واحد في مبيعات اللوحات الفنية في المزادات، وأصبح من أشهر الرسامين العالمين ورمزًا من رموز أسبانيا الفنية الخالدة.

 

بيكاسو

Advertisements

شارك برأيك.. كتابة الإيميل والموقع ◄ «اختياري»

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s