الجريمة الغامضة.. رحاب إبراهيم

رحاب إبراهيم

ما معنى أن تقتصر جائزة الدولة التشجيعية لفرع القصة القصيرة على “القصة القصيرة جدا” التي تبدأ من سطر واحد ولا تزيد عن صفحة؟!

1) أن الفائز ومجموعته القصيرة جدا دي محدد مسبقاً.

2) أن لجنة التحكيم معندهاش وقت تقرا أكتر من 30 سطر.

3) مافيش حد بيكتب قصة قصيرة – حقيقية – في مصر.

4) المخرج عايز كده.

***

هكذا كنت أفكر وأنا أقرأ الشروط التي أعلنها المجلس الأعلى للثقافة.

القرار غير مفهوم بالنسبة لي، بل ويثير الاستياء والعجب في الحقيقة.. من الذي قرر تجاهل وجود نوع من الإبداع ولأي غرض.. هل هو متحمس مثلاً لما يسمى ق ق ج والقصة الومضة وغيرها, ويرى فيها إضافة حقيقية للإبداع؟ عموماً لا يعنيني الآن تصنيف هذا النوع من الكتابة.. لكن ما يعنيني حقا ألا يكون الانتباه لها على حساب نوع أصيل من الكتابة, فيأتي مسئول لا أعرفه ويعلن بشكل قاطع عدم اعترافه بهذا النوع.

عزيزي المسئول الذي لا أعرفه, إن كنت لا تدرك كم المجموعات القصصية الصادرة في مصر في السنوات الأخيرة فهذا تقصير شديد منك في الحقيقة, وإن كنت لا ترى فيها أي كتابة جيدة حافظت على بقاء هذا النوع من الإبداع، في ظل تجاهل مستمر وترويج خادع لمقولات مثل زمن الرواية، وعزوف كثير من دور النشر عن فن القصة لأسباب تجارية, فعليك يا عزيزي أن تراجع عدداً من النقاد الذين لابد سيقدمون لك الكثير من النصح بهذا الخصوص.

أما إذا كنت متحمسا لهذا النوع من الكتابة، لكنك تراه لن يصمد أمام فن القصة القصيرة، فيمكنك استحداث فرع جديد للجائزة يقتصر عليه.

أطالب المجلس الأعلى بإصدار بيان وإعلان المسئول عن وضع هذا الشرط الغريب, كما أطالب بتعديل الشروط ليظل التقدم لفرع القصة مفتوحا دون تحديد عدد السطور والصفحات والأحرف والكلمات، فلجنة التحكيم قادرة – أو هكذا يفترض – على تمييز الإبداع الجيد عما سواه دون.

كما أطالب بعودة الشرط الذي يقتضي ألا يفوز أي عمل في أي مجال بجائزة الدولة التشجيعية في حال فوزه بأي جائزة سابقة, وهو الشرط الذي تم إلغاؤه لا أدري لصالح من أيضاً.

Advertisements

One response to “الجريمة الغامضة.. رحاب إبراهيم

شارك برأيك.. كتابة الإيميل والموقع ◄ «اختياري»

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s