ما بين رؤية نقدية شاملة.. وشاهد ماشافش حاجة

رحاب إبراهيم

رحاب إبراهيم

على صفحته الشخصية، في موقع التواصل الاجتماعي, كتب الناقد الشاب يبدي استياءه من استسهال بعض الكتاب الشباب للكتابة، واستعلائهم على النقد ووصفهم إياه بعدم القدرة على فهم ما يكتبونه من درر.. معلناً توقفه عن حضور حفلات التوقيع لهذا السبب.

حين قرأت ما قال كنت أفكر أن دور الناقد لابد وأن يكون أكبر من مجرد الاستياء من الكتابة الضعيفة، أو حضور حفلات توقيع لكتاب يعرفهم بشكل شخصي.

لدينا في مصر نقاد أكادميون على قدر عال من الثقافة والوعي والإبداع.. لدينا كذلك مبدعون ومحررو صفحات ثقافية لهم القدرة على القراءة والفرز. لكن مع ذلك لدينا مشكلة مزمنة في ممارسة النقد.

كل الجهود التي تبذل تتم غالبا عن طريق التواصل الشخصي بين الكاتب أو الناشر والنقاد أو الصحفي، مما ينتج عنه بلا شك قصور في رصد الحالة الإبداعية في مصر.

كثيراً ما سمعت ناقداً يبدي اندهاشه عند قراءة عمل جيد من أنه لم يسمع بالكاتب من قبل, ونحن إذ نلتمس العذر لكل ناقد كونه محدودا بوقت والتزامات مهنية لن يستطيع الإفلات منها لممارسة عملية قراءة واسعة, لكننا في الوقت نفسه نحتاج عملية فرز وفلترة وتقييم مستمر إن أردنا الحفاظ على حالة التوهج الإبداعي وإقبال الشباب على القراءة والكتابة والنشر أيضاً.

ربما يكون الحل في ممارسة النقد بشكل ممنهج، ووجود قنوات اتصال منظمة بين دور النشر والصفحات والمطبوعات الثقافية تجعل لكل كتاب حظه من القراءة والعرض، وكشف جوانب التميز أو الضعف فيه بلا مجاملة شخصية، أو تجريح شخصي أيضًا.. فتأخذ الأعمال الجيدة حقها في التواجد على الساحة الثقافية, ويحدث تقييم للكتابة الضعيفة يجعل الكاتب يعيد النظر فيما يقدمه قبل أن يغامر بنشره.

ربما يكون الحل أيضا في أن يلتزم محررو الصفحات والمجلات الثقافية ـ وهي كثيرة بالمناسبة.. أسبوعية وشهرية ـ بعمل قراءة وعرض لأربعة كتب جديدة كل شهر، بمعدل كتاب كل أسبوع.. نحن في هذه الصفحات غالباً لا نتجاوز الإعلان عن الكتاب أو حفلات التوقيع، مع أن ما نحتاج لدعمه فعلا هو إبداء الرأي في هذه الكتابة.

Advertisements

3 responses to “ما بين رؤية نقدية شاملة.. وشاهد ماشافش حاجة

شارك برأيك.. كتابة الإيميل والموقع ◄ «اختياري»

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s