أحمد المديني.. والرحلة إلى رام الله

أحمد المديني

يواصل الكاتب المغربي أحمد المديني أسفاره برحلة جديدة إلى رام الله في كتاب صدر مؤخرا عن دار الأمان يضم نصين: الرحلة إلى بلاد الله، وهي تدوين عياني سردي لحج المؤلف إلى مكة المكرمة (موسم 2009) يبرز فيه سفره الروحي بكافة المناسك في تجربة فريدة، إنسانية وثقافية وصوفية، ضمن شكل رحلي روائي. وتعزز هذا النص بملحق نقدي في قراءتين الأولى لعبد الرحيم مودن بعنوان “رحلة اكتشاف الله في الذات الإنسانية”؛ والثانية لشعيب حليفي “من شرفة الروح، أو الكتابة بالمشاعر”.

تأتي هذه الرحلة / الكتاب بعد “أيام برازيلية وأخرى من يباب” 2009، و”الرحلة إلى بلاد الله” 2010، و”الرحلة المغربية إلى بلاد الأرجنتين وتشيلي البهية” 2014.

يستعرض كتاب “الرحلة إلى رام الله” رحلة المؤلف الثانية إلى أرض فلسطين السليبة (2014)، وهي رحلة تنقل القارئ في مدن الضفة الغربية والقدس الشريف، يصف فيها بلوعة تفضحُ مشاعره كل المعالم الكبرى: رام الله والخليل وبيت لحم والمسجد الأقصى.. يتمثلها وهو المغربي الحامل لإرث الرحالين المغاربة الذين زاروا القدس وكتبوا عنها  منذ عشرة قرون من جهة، ولإرثه الخاص باعتباره روائيا وكاتبا، من جهة ثانية، ومن ثم يقبض على اللحظة وهي ساخنة بدهشة المسافر في مغامرة حقيقية، أو إسراء يتحدى التخييل.

في مقاطع من رحلة أحمد المديني إلى فلسطين وهو أمام المَعبَر، الجحيم والمطهر، يقول: “لم أكن وحدي، ولا المتفرد بالوصول. كم سبقني إليه من شهيد ومنفيّ. وشريد، كم!”.

“على خطوات هو شاخص، كنتُ خاطبته قبل الوصول باللغة الأشقى، الأشفى، لغة دحبور: آتٍ ويسبقني هوايَ/ آتٍ وتسبقني يدايَ.. احترق القلب بهوى هذه الأرض، وما سلمت يداي. مرفوعتان كالضراعة، لا مجيب ولا شفيع، مرة أخرى، إلا خطايَ. لا حيلة لي”.

“أردتُ أن ألجم الغناء، ما هذا وقتُ الشجن، لكنه ما برحَ يغزوني وهو ينضحُ دما في الشغاف، ففي حضرتها: عبثت بي الأشواق / حذّقت بلا رأس / ورقصت بلا ساق (الفيتوري) كم لمتُ الفلسطينيين، وها أنا أقع بدوري في فخ انفعالاتي، استكثرتُ عليهم عواطفهم، ارتفاع منسوب مشاعرهم على درجة العقل والإدراك: عن أي عقل أتحدث، كأنني في مجلس سقراط أو ديكارت، ليس بحوزتي لا مسدس، لا قنبلة، أنّى لأحد / أُخرِسَ من زمان صوت الرصاص، سأضحك بعد قليل، ستضحكون معي، نحتاج إلى الضحك أحيانا ترياقا للشقاء”.

Advertisements

شارك برأيك.. كتابة الإيميل والموقع ◄ «اختياري»

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s