اللغة الروائية.. محمد السلاموني

محمد السلاموني

في بداية ظهور السرد الروائي والأقصوصي عامة، لدينا، كان السؤال (ما الواقع ؟)، هو السؤال الكبير الذي حاول (السرديون) تحديدا الإجابة عنه، ومن هنا اتجهوا نحو (مذهب الحقيقة)، الذي كان يعني (الواقعية والطبيعية)، أي أن الكتابة باللغة التمثيلية أو التواصلية أو التداولية كانت أمرا طبيعيا تماما، ومبررا أيضا.

وقد احتل ذلك المنحى مساحة كبيرة من تاريخنا السردي، فاللغة – وفقا لهذا المفهوم عن الكتابة – تنوب في الحضور عن الشئ، وما على القارئ سوى أن يستحضر الواقع والأشياء التي (تمثلها) اللغة.. مما يعني أن الكاتب والقارئ كانا متفقين على وجود تطابق بين الإسم والمسمى، أو بين اللغة والواقع.

هكذا، وإلى الآن، بعد تعدد مفهوم الواقع، بل وإعلان موته، وتعدد دلالات العلامة اللغوية (حتى أن البعض أعلن موتها هي الأخرى)، نجد أن أكثرية الكتاب لا زالوا يقفون بلغة السرد عند المفاهيم (التمثيلية) القديمة (؟!)

في الحقيقة، السؤال الآن، الذي تتمحور حوله حياتنا، فلسفيا، هو (ما الحاضر؟)، وإبداعيا (كيف لنا أن نحيا الحاضر؟)، ذلك أن محاولة (تعريف الحاضر) والإمساك به تنتمى لعالم المفاهيم الأيديولوجية المتسلطة.

أي أن الكتابة لم تعد ترتكز على (جمالية التمثيل، اللصيقة الصلة بالمفاهيم)؛ نظرا لاستحالتها أو لفقدانها مبررات وجودها، وصارت ترتكز على (جمالية الإدراك)، وهي جمالية تنحو نحو (نزع المفهومي عن العالم)، أي أن الأمر لم يعد يتعلق بالهيمنة على الواقع من خلال المفهوم.. هو يتعلق فقط (بضمان الإمساك الروحي به عبر  متعة بصرية) تنبع من (الصور باعتبارها أشكالا وليست أشياءً)؛ (فالصور تمكن من إدراك العالم لا من تمثيله) – كما يقول (ياوس)، نقلا عن (مافيزولي).. أي أن الكتابة لم تعد تحتفي بـ (المشترك) الجاهز والمعد من قبل، بل هي نفسها التي تسعى لخلق (المشترك) من خلال الصور، كبديل عن الواقع المتشظي والمبعثر الذي نحيا في متاهاته.. مما يعني أن (اللغة المجازية)؛ بما هي الأداة اللازمة لصناعة (الصور البصرية)، صارت هي اللغة الوحيدة الممكنة؛ بما هي الموقع الأخير المتبقي – من الجمعانية البشرية – الذي يمكن للفرد أن يلوذ به.

Advertisements

2 responses to “اللغة الروائية.. محمد السلاموني

شارك برأيك.. كتابة الإيميل والموقع ◄ «اختياري»

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s