في شقة مصر الجديدة.. شيرين فتحي

شيرين فتحي

لم أكن أعرف بالضبط ما المختلف في هذا الفيلم الذي كان يشدني إليه في كل مرة ألمحه فيها على شاشة التلفاز.

لا يتعلق الأمر بقصة الفيلم ﻷنها ليست مختلفة للدرجة التي قد تجعل منها قصة متفردة.. بالعكس، فالقصة بها بعض الثغرات كغياب “نجوى” البنت الصعيدية عن منزلها لعدة أيام وتقبل الأم للأمر ببرود تخللته بعض الشتائم والتوسلات لصاحبة بيت البنات “عايدة رياض” بأن تهتم بها، رد فعل الأم لم يكن منطقيا، خاصة مع عدم وجود مبرر قوي للغياب سوى البحث عن “تهاني”.

“تهاني” التي ظلت تبحث عنها البطلة طوال الوقت، “تهاني” التي لم نعرف حتى شكلها كأنها مجرد طيف ظهر له صوت في بعض الوقت كي تحاول أن تؤكد لنا أنها بالفعل موجودة وحقيقية.

لا أعرف بالضبط كم مرة شدني هذا الفيلم لمتابعته، لكنني في تلك المرة بالذات شعرت بأنني قد بدأت أدرك سر انجذابي نحوه.

البكارة.. نعم بكارة “نجوى” بطلة الفيلم.. “نجوى” احتفظت ببكارة ظهورها طوال الفيلم ﻷنها لم تكن تشبه أحدا من كل الموجودين.. البكارة هي ألا يكون الجزء كبقية الأجزاء.

“نجوى” كانت بكرا ﻷنها في القاهرة، بينما لو عادت إلى المنيا وانضمت لمثيلاتها هناك فلن تظهر حول وجهها تلك الهالة التي لازمتها طوال الفيلم.. لم تكن سذاجتها وبراءتها هما ما صنعا تلك البكارة، ولكن كل شيء في “نجوى” كان بكرا: كلماتها، عفويتها، خطواتها في المشي، حتى حركة رأسها وإيماءاتها، كل شيء فيها كان بكرا.. حتى إضاءة الفيلم كانت تتعمد أن تلقي بعض الضوء الزائد، والذي كان يصل أحيانا لدرجة البياض، على مشاهد الفيلم خاصة تلك المشاهد التي جمعت ما بين البطلين.

“يحيى” لم يكن بطلا بالمعنى المألوف، بل كاد أن يكون مجرد واحد منا، من المتفرجين، كانت تفعل به “نجوى” نفس ما تفعله بنا بالضبط، كانت تشده إليها بنفس البراءة والمشية وطريقة نطق الكلمات.. “يحيى” كان في حاجة للخروج من ملل المألوف، من دائرة الأرقام والمشاعر الباهتة.. “يحيى” كان في حاجة ماسة إلى بكارة “نجوى” التي لم تكن لها حاجة إلا في إمداد العالم بالمزيد من الإضاءة.

Advertisements

شارك برأيك.. كتابة الإيميل والموقع ◄ «اختياري»

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s