9 نوفمبر.. محمد إقبال

محمد إقبال

في مثل هذا اليوم من عام 1873 ولد شاعر الهند العظيم محمد إقبال، في بلدة سيالكوت بإقليم البنجاب.. نشأ في أسرة متوسطة الحال ملتزمة بالدين.. حفظ القرآن وتلقى تعليمه الابتدائي في بلدته، والتحق بمدرسة البعثة الأسكتلندية للدراسة الثانوية وفيها درس اللغتين العربية والفارسية.

التحق محمد إقبال بجامعة لاهور، واتصل بالمستشرق الإنجليزي توماس أرنولد.. وفي عام 1905 سافر إلى لندن وعمل بها فترة، ثم سافر إلى ألمانيا وحصل على درجة الدكتوراة من جامعة ميونخ.

بعد عودته إلى بلاده اشتغل بالسياسة والفلسفة، وانتخب عضوًا بالمجلس التشريعي بالنبجاب، ثم رئيسًا لحزب مسلمي الهند.

يُعد محمد إقبال أول من نادى بضرورة انفصال المسلمين في الهند عن الهندوس، وتأسيس دولة خاصة بهم، كما دعا إلى تجديد الفكر الديني وفتح باب الاجتهاد، وتقدير الذات الإنسانية ومحاربة التصوف السلبي الاتكالي.

توفي محمد إقبال يوم 21 أبريل 1938 تاركًا تراثًا فكريًا وأدبيًا، تُرجم معظمة إلى اللغة العربية، ومن مؤلفاته بالإنجليزية: ـ تطور الفكر الفلسفي في إيران، وترجمه إلى العربية حسن الشافعي ومحمد السعيد جمال الدين ـ  تجديد الفكر الديني في الإسلام، وترجمه عباس العقاد إلى العربية.

ومن أشهر دواوينه: أسرار إثبات الذات ـ رموز نفي الذات ـ رسالة المشرق ـ ضرب الكليم.. وهذه الديوان ترجمها إلى العربية عبد الوهاب عزام.

Advertisements

شارك برأيك.. كتابة الإيميل والموقع ◄ «اختياري»

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s