10 نوفمبر.. علي أحمد باكثير

علي أحمد باكثير

في مثل هذا اليوم من عام 1969 توفي علي أحمد باكثير، واحد من أهم كتاب المسرح العربي.

وُلد على أحمد باكثير يوم 21 ديسمبر 1910م، وحين بلغ العاشرة من عمره سافر به أبوه إلى حضرموت لينشأ هناك نشأة عربية إسلامية مع إخوته لأبيه، فوصل مدينة سيئون بحضرموت في 5 أبريل 1920م. وهناك تلقى تعليمه في مدرسة النهضة العلمية ودرس علوم العربية والدين والشريع.

ظهرت مواهب باكثير مبكراً فنظم الشعر وهو في الثالثة عشرة من عمره، وتولى التدريس في مدرسة النهضة العلمية وتولى إدراتها وهو دون العشرين من عمره.

تزوج باكثير مبكراً وفجع لوفاة زوجته شابةً فغادر حضرموت حوالي عام 1931م وتوجه إلى عدن، ومنها إلى الصومال والحبشة، واستقر زمناً في الحجاز، وفي الحجاز.

جاء باكثير إلى مصر سنة 1934م، والتحق بجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حالياً) وحصل على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية عام 1939م، وترجم عام 1936م أثناء دراسته في الجامعة مسرحية (روميو وجولييت) لشكسبير بالشعر المرسل، وفي عام 1938م ألف مسرحيته (إخناتون ونفرتيتي) بالشعر الحر، ليكون بذلك رائد هذا النوع من النظم في الأدب العربي.

التحق باكثير بعد تخرجه في الجامعة بمعهد التربية للمعلمين وحصل منه على الدبلوم عام 1940م، وعمل مدرسا للغة الإنجليزية لمدة أربعة عشر عاما. ثم سافر باكثير إلى فرنسا عام 1954م في بعثة دراسية حرة.

بعد انتهاء الدراسة فضل الإقامة في مصر فتزوج سيدة تنتمي لعائلة مصرية محافظة، وأصبحت صلته برجال الفكر والأدب وثيقة، من أمثال العقاد وتوفيق الحكيم والمازني ومحب الدين الخطيب ونجيب محفوظ وصالح جودت وغيرهم. وقد قال باكثير في مقابلة مع إذاعة عدن عام 1968 إنه يصنف كثاني كاتب مسرح عربي بعد توفيق الحكيم.

اشتغل باكثير بالتدريس خمسة عشر عاماً، منها عشرة أعوام بالمنصورة، ثم انتقل إلى القاهرة. وفي سنة 1955م عمل في وزارة الثقافة والإرشاد القومي بمصلحة الفنون وقت إنشائها، ثم انتقل إلى قسم الرقابة على المصنفات الفنية وظل يعمل في وزارة الثقافة حتى وفاته.

حصل باكثير على الجنسية المصرية بموجب مرسوم ملكي، وحصل على منحة تفرغ لمدة عامين (1961-1963) فأنجز الملحمة الإسلامية الكبرى عن الخليفة الراشد عمر بن الخطاب في 19 جزءاً، وتعد ثاني أطول عمل مسرحي في العالم، وكان باكثير أول أديب يُمنح هذا التفرغ في مصر. كما حصل على منحة تفرغ أخرى أنجز خلالها ثلاثية مسرحية عن غزو نابليون لمصر (الدودة والثعبان، أحلام نابليون، مأساة زينب) طبعت الأولى في حياته والأخرىين بعد وفاته.

كان باكثير يجيد الإنجليزية والفرنسية والملايوية، بالإضافة إلى لغته الأم العربية.

تنوع إنتاج باكثير الأدبي بين الرواية والمسرحية الشعرية والنثرية، ومن أشهر أعماله الروائية (وا إسلاماه) و(الثائر الأحمر) ومن أشهر أعماله المسرحية (سر الحاكم بأمر الله) و(سر شهر زاد) التي ترجمت إلى الفرنسية و(مأساة أوديب) التي ترجمت إلى الإنجليزية.

كتب باكثير العديد من المسرحيات السياسية والتاريخية ذات الفصل الواحد وكان ينشرها في الصحف والمجلات السائدة آنذاك، وأصدر منها في حياته ثلاث مجموعات وما زالت البقية لم تنشر في كتاب حتى الآن.

رحل باثير وترك لنا إنتاجًا أدبيًا وفيرًا، حيث ألف أكثر من ستين قصة ورواية، بين مسرحية شعرية ونثرية تناولت التراجيديا، والكوميديا.

حصل باكثير على الكثير من الجوائز، وشارك نجيب محفوظ جائزة الدولة التقديرية الأولى مناصفة، وكان الموسم المسرحي في مصر يفتتح سنوياً بمسرحيته (مسمار جحا) التي تنبأ فيها باحتلال فلسطين

أهم مسرحياته:

ـ السلسلة والغفران ـ مسرح السياسة ـ ليلة النهر ـ التوراة الضائعة ـ إمبراطورية في المزاد ـ عودة الفردوس ـ مأساة زينب ـ سر الحاكم بأمر الله ـ هكذا لقى الله عمر ـ من فوق سبع سماوات ـ إله إسرائيل ـ هاروت وماروت ـ سر شهرزاد ـ قطط وفيران ـ الدنيا فوضى ـ مسمار جحا ـ أبو دلامة ـ جلفدان هانم ـ قصر الهودج ـ مأساة أوديب ـ فاوست الجديد ـ الوطن الأكبر ـ دار ابن لقمان ـ إبراهيم باشا ـ حرب البسوس ـ ملحمة عمر ـ الشيماء شادية الإسلام ـ الشاعر والربيع ـ هُمام في بلاد الأحقاف ـ روميو وجولييت ـ إخناتون ونفرتيتى ـ عاشق من حضرموت ـ الدودة والثعبان ـ الفرعون الموعود ـ الفلاح الفصيح ـ أوزيريس ـ حازم ـ حبل الغسيل ـ شيلوك الجديد.

أهم رواياته:

ـ الثائر الأحمر ـ سلامة القس ـ سيرة شجاع ـ وا إسلاماه ـ الفارس الجميل ـ ليلة النهر ـ عودة المشتاق ـ الشيماء.

Advertisements

شارك برأيك.. كتابة الإيميل والموقع ◄ «اختياري»

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s