مضاهاة.. أيمن حمدي

الشاعر أيمن حمدي 

في عالَمِ المُلكِ أشباهٌ وأشكالُ

مِن كلِّ جنسٍ وفي الترتيبِ إكمالُ

وأكملُ الخلقِ في الأجناسِ أدمُنا

وعالمُ المُلكِ أجسامٌ وأثقالُ

وأنتَ جسمٌ ونفسٌ ثمّ نفختُهُ

سبحانهُ، فيكَ سرٌّ ليس ينقالُ

وأنتَ سرٌّ فليت الوقتُ يسمحُ لي

وليت شعري على الأسرارِ أقفالُ

فالمُلك سِترٌ كذاك الجسمُ أبطن ما

في النفسِ، والسرُ محجوبٌ وجوّالُ

والحُكمُ للجسم في الدنيا وقد قصُرتْ

وبرزخُ النفسِ غيبٌ مثلما قالوا

فسمّهِ الغيبَ والملكوتِ واعلمها

سِترٌ على الروحِ، هذا القولُ إجمالُ

والجسمُ والنفسُ في الدارينِ حكمهما

في حيطة الروحِ، هل للروحِ أغلالُ!

والحُكمُ لله والأسماء حضرتها

جبروتها إن قولي قول مَن صالوا

ها قد أبنتُ لك الإنسانَ نِسبَتهُ

إلى العوالمِ، والتركيبُ أحوالُ

فانظر لقولي بعين الحقِّ تشهدنا

في كل فردٍ زُرافاتٍ به جالوا

لعله مِن المعلومِ بالنظر أن الله تعالى رتّب خَلْق أجناس مخلوقاته حتى كمُل خلق الأجناس بسيدنا آدم أبي البشر، وذلك يعطي أنه تعالى رتّب خلق الجنس البشري حتى أظهر أكمل الكمالات في سيد ولد آدم صلى الله عليه وسلم.

ومِن المعلومِ أيضاً أنه تعالى خلقَ الإنسان من تراب ومما ذَكر في كتابه العزيز وأن ذلك من حيث جسمه، إلا أنه مركبٌ على التحقيق من جسم ونفس وروح.

وبعد.. فإن المضاهاةَ بين العالم والإنسان آكدة ولها وجوهٌ كثيرة، وفي هذا النظم أذكر وجهاً بسيطاً وإن خفى عن خلقٍ كثير عسى أن ينفعني وينفعكم ذكره.

فاعلم يا حبيبي أنه كما أن الإنسان عبارة تطلق على الشخص من حيث مجموع جسمه ونفسه وروحه، كذلك يُطلق لفظ العالم أحيانا ويقصد به مجموع تركيبه الكلي الموجز وهو (عالم المُلك وعالم الملكوت وعالم الجبروت) فعالم الملك كما علمتَ هو عالم الشهادة وفيه حياة الأجسام، وعالم الجبروت هو حضرة الأسماء وفيه حياة الأرواح، وعالم الملكوت عالم النفوس الجزئية وفيه حياة الصور النورية والنارية، وهو برزخٌ بيت عالمي المُلك والجبروت، وكذلك النفسُ برزخٌ بين الجسم والروح.

فخلق الله تعالى الجسم من مادة عالم المُلك العنصرية، وخلق النفس من مادة عالم الملكوت الطبيعية، وخلق سبحانه الروح من مادة عالم الجبروت النورية أعني أن الأرواح من أنوار أسمائه تعالى وأحكام نظرها مجتمعةً ومفردة.

ولذا كانت النفس والروح في حيطة الجسد ما دامت حية في عالم المُلك لذّتُهما من الجسد وآلامُهما منه أيضاً.

فإذا انتقل الشخص منّا إلى البرزخ ـ بنومٍ أو موتٍ ـ صار في حيطة النفس وأحكامها يتألم بألمها ويلتذ بلذتها، وقد تجد ذلك في منامك فتستيقظ وفي جسدك أثر ما حصل لنفسك في ذلك البرزخ.

فإذا انتقلنا إلى الآخرة كان الجسم والنفس في حيطة الروح وتحت أحكامها فيأكل أهل الجنة ولا يتغوطون ويلتذون بالمشاهدة لذةً لا تُقارن بلذتنا، ويتصورون فيما يشتهون من الصوَر وغير ذلك مما ورد في الشرع.

فإن سأل سائلٌ عن العقل والقلب، قُلت إن العقل من حيث صورته المسماة مُخاً مخلوق من مادة عالم الشهادة كسائر الجسم، ومِن حيث ذاته الدرّاكة فمِن مادة عالم الملكوتِ كالنفس، ولذا للعقول حدودٌ في الإدراك تقف عندها ولا تُجاوزها. أما القلب فمن حيث صورته اللحمية التي في الصدر فكسائر الجسد أيضاً، ومن حيث ذاته التي قال فيها سبحانه وتعالى في الحديث القدسي (ووسعني قلب عبدي) فمخلوقٌ مِن مادة عالم الجبروت كالروح سواء.

فإن رجعنا إلى ما كنّا بصدده من التركيب الموجز علمنا أولاً أن صورة الإنسان التي هو عليها في عالم المُلك هي الأمثل للحياة الدنيا، وأن ثمة صورًا أخرى (في أيّ صورةٍ ما شاء ركّبكَ) وأن تلك الصورة من حيث كليتها وكمالها هي ما قال فيها تعالى (أحسن تقويم) فإن نزلت عن درجة الإيمان ـ وظاهرها العبادة ـ فقد شاركت الإنسان صاحب (أحسن تقويمٍ) في الشكل والجسمية، وتميّز عنها في الصورة الكلية بكمال النفس بعبوديتها وتحقق الروح بعبودتها.

فالعبادة جسمانية، والعبودية نفسية، والعبودة روحية.

وفائدة ما ذكرنا لمن علم أن الله تعالى (أعطى كُلَ شيءٍ خلْقهُ ثم هدى) أن يهتدي بأن يسلك بجسمه ـ الذي في حيطته النفس والروح ـ طريق العبادة المشروعة، وأن يسلك بنفسه ـ وما في حيطتها ومستواها كالعقل ـ طريقها التي فيه مواطنها ومنه مادتها، فيُسرّح نفسه في عالم الملكوت، ويفك قيدها بعالم المـلك، وكذلك يفعل بروحه فيسلك بها إلى عالم الجبروت ويعرج بها في معارج الأسماء، قال تعالى (قُل ادعو الله أو ادعو الرحمن…) الآية.

وأبسط من هذا القول أن يعلم السالك أن طريق صلاح جسمه بالعبادات والمجاهدات، وطريق صلاح نفسه بالرياضات (أعني التفكَر وتهذيب الأخلاق). وطريق صلاح روحه في الذكر المنتج للمشاهدات. والله يقول الحق، ويهدي إلى سواء السبيل.

Advertisements

شارك برأيك.. كتابة الإيميل والموقع ◄ «اختياري»

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s