بورتريه.. إيفا دوفيتري.. السيرة العطرة

عائشة موماد

عائشة موماد

إيفا دوفيتري.. دكتورة في الإسلاميات، باحثة بالمركز الوطني للأبحاث العلمية (CNRS) وكانت تدير قسم العلوم الإنسانية، مترجمة وكاتبة، أصدرت ما يزيد عن 40 مِؤلفا، فضلاً عن عدد كبير من الأبحاث والمقالات.

مكّنت أيفا العالم الغربي من التعرف على مؤلفات الشاعر الفيلسوف محمد إقبال، ومن خلاله، على أكبر شعراء ومتصوفة بلاد فارس، مولانا جلال الدين الرومي، وأصبحت من خلال ترجمة كل مؤلفات الرومي، وبعض مؤلفات ابنه سلطان ولد، من أكبر المتخصصين الغربيين في التصوف الإسلامي.

ولدت إيفا لامارك في الخامس من يونيو 1909 بالضاحية الباريسية بفرنسا، وتابعت دراستها داخل المؤسسات الكاثوليكية إلى أن حصلت على الإجازة في القانون، بعد ذلك سجلت أطروحة لنيل الدكتوراة في الفلسفة “الرمزية عند أفلاطون”.

تزوجت إيفا في سن الثانية والعشرين من “لازار ميروفيتش”، من أصل يهودي، وقامت بإدارة مختبر “فريدريك جوليو- كوري” الذي رافقها مع عائلته في رحلتها هربا من الاحتلال الألماني سنة 1940، وكان زوجها آنذاك في صفوف القوات الحرة الفرنسية.

بعد نهاية الاحتلال، تعرفت على “لويس ماسينيون” الذي كان لها بمثابة الأخ والصديق، وساعدها في فترة طويلة من مراحل حياتها خصوصا بعد الموت المفاجيء لزوجها سنة 1950.

بعد سنوات عديدة من الدراسة والبحث في التصوف، تعلمت إيفا اللغة الفارسية لتتمكن من ترجمة أول أعمال مولانا جلال الدين الرومي، وقامت بمناقشة أطروحة دكتوراة بجامعة باريس حول التصوف في أعمال جلال الدين الرومي سنة 1968.”Thèmes mystiques dans l’œuvre de Jalal Eddine Rûmi”. ثم انتقلت إلى مصر لتدريس الفلسفة بجامعة الأزهر (1969-1973).

تعرفت إيفا على مجموعة من الشخصيات منهم خالد بنتونس، آمادو آمباتي با، نجم الدين باماط وفوزي الصقلي، الذي من خلاله قابلت شيخ الطريقة القادرية البوتشيشية “سيدي حمزة القادري البوتشيشي” سنة 1985 بالمغرب، وأصبحت من مريديه إلى أن توفيت في الرابع والعشرين من يوليو 1999 بشقتها بباريس، ودفنت بالضاحية الباريسية.

منذ ديسمبر 2008، يرقد جثمان إيفا، بعد أن نقل من فرنسا، بجوار ضريح مولانا جلال الدين الرومي بمدينة قونية بتركيا.

Advertisements

شارك برأيك.. كتابة الإيميل والموقع ◄ «اختياري»

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s