لا أريد أن أقرأ ما كتبت.. هبة فاروق

هبة فاروق

الكتابة إحدى وسائل التعبير عن خلجات الذات، لها متعة لا يعلمها إلا من تذوقها، والقراءة هي الوجه الآخر للكتابة؛ لأنها مرحلة تلقي العمل المكتوب، ومن بعدها يأتي التفاعل بالتأثر إيجاباً أو سلباً.

وعندما نكتب نمر بمرحلتين:

ـ مرحلة الاستمتاع

ـ مرحلة المشاركة

المرحلة الأولى محققة منذ اللحظة الأولى التي يتلاقى فيها القلم مع الورقة، يُخرج فيها الإنسان مشاعره وأفكاره، الإيجابيات والسلبيات، الأحزان والأفراح، كل الأشياء الكائنة في نفسه تترجم كلمات على الورق.

أما الانتقال من المرحلة الأولى إلى المرحلة الثانية فيستلزم متطلبات المشاركة مع الغير؛ وحتى يتشارك القراء مع الكاتب يجب أن يحقق عمله المقدم إليهم الآتي:

ـ الإمتاع بفعل القراءة نفسه بالكلمات والأسلوب والتعبير.

ـ الفائدة بأفكار جديدة أو رؤى مختلفة، أو حتى حديث عن النفس، فما أجمل أن نرى أنفسنا على الورق.

وقد تكون الفائدة الوحيدة هي الإمتاع في بعض الأحيان.

لست أكثر خبرة في الكتابة من كثيرين، ولكنها رؤية أعتقدها لتحقيق الإمتاع للقارئ، وذلك عن طريق:

ـ الأفكار الجديدة: فالحياة تدور حول أشياء ثابتة ومتناقضة: كالحب والكره، والأمانة والخيانة، والغنى والفقر، والعطاء والبخل، والصحة والمرض.. وهكذا.. كلها أشياء معروفة تدور في حياة البشر بأشكال مختلفة تختلف باختلاف طبائع الناس وردود أفعالهم.. دور الكاتب أن يكتب عما حوله وعما داخله بأفكار جديدة، نستطيع أن نكتب شجرة بؤس جديدة، لكنها ليست شجرة بؤس طه حسين!

ـ البعد عن طرق التعبير المستهلكة: الكلمات الثقيلة وفي مقابلها الكلمات المتداولة التي استهلكت على الورق.. الكلمات تراود الكاتب فيود أن يلقيها كما تدور في ذهنه على الورق، ولا بأس في ذلك في المرحلة الأولى فقط من مراحل الكتابة.

ـ البعد عن النصائح المباشرة التوجيهية: وأقصد هنا في كتابة القصة التي لا تحتمل إلا الحكي، أما النصائح المباشرة فلها أنواع أخرى من الكتابة لا تكون مستفزة كما هي في قصة.

لو كل كاتب أعاد كتابة عمله، واجتهد في الكتابة والمراجعة، وعرض ما يكتبه على بعض المتخصصين؛ ستصبح الكتابة في حال أفضل، خاصة في هذا الزمان الذي بات نشر الكتب فيه من أسهل الأشياء، أقول لكل كاتب: أكتب ما تشاء، ولكن لا تنشر ما يصيبني بالملل.

Advertisements

شارك برأيك.. كتابة الإيميل والموقع ◄ «اختياري»

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s